November 18, 2018

انتظار الأفضل من أطفالك Featured

By 

هل تعرف ان الطفل يمتلك مقدرة ذهنية مذهلة خلال الاربع سنين الاولى من حياته، ينمو مخ الطفل الى مقدار ثلثى حجمه عند البلوغ وهو ينمو بسرعة اكبر من السرعة التى ينمو بها طوال حياته. هذا النمو يكون اسرع مما تستطيع التقارير المدرسية او اختبارات قياس الذكاء ملاحقته.

ان الاطفال يولدون بحوافز طبيعية ويتعلمون فى الخمس سنوات الاولى عندما يجلسون فى فصول دراسية ليقوموا بواجبات معينه اكثر مما يفعلون فى بقية حياتهم.

قوة الانتظارات العالية

الأطفال الذين ينجحون ويقهرون الصعاب يجمع بينهم عادة شئ مشترك فكل منهم لديهم على الاقل شخص واحد فى حياتهم لديه انتظارات كبيرة منهم وهو يقدم البنية الاساسية لاحلامهم

عندما نتوقع لاطفالنا مستويات معينة ونعرفهم بما نتوقع منهم، فمن المرجح انهم يصلون لهذا المستوى.

يدعو علماء النفس هذه الانتظارات بـ "نظرية النبوة التى تتحق ذاتيا" وتثبت الأبحاث صحة هذه النظرية.

هناك بعض الوسائل التى يمكن أن تعينك على رصد انتظارات ايجابية من اطفالك:

1- فكر فى توقعاتك التى تن. اكتب ما تتوقعه فى ميادين مختلفة – العلاقات الأسرية، اواجب المدرسى، المهام المنزلية، القراءة، ةحدث طفلك عنها.

2- اكتب قائمة بما يتفوق طفلك فيه: المهارات، المواهب، الاهتمامات.

3- خذ فى الاعتبار قدرات طلك وعمره حتى تكون التوقعات مقبولة بما فيه الكفاية لكى تتحقق.والا فاذا كانت انتظاارت لا يمكن التوصل اليها فان اليأس يتسرب الى اطفالك.

4- ابحث عن مناسبات من خلال احداث الحياة اليومية لتشرط اطفالك فى التعرف على انتظاراتك اليومية. قل لطفلك : لديك قدرة رائعة على الاستماع واعطاء اصدقاءك النصيحة.

5- بوداعة وحب، اخبر اطفالك انهم مسئولون عن انتظاراتك منهم وساعدهم فى وضع الأهداف وفى وضع مزيد من التقدم

6- لا تعتبر الأطفال الذين لا يظهر تفوقهم متأخرا، او الذين لا يظهر ذكاءهم فى الامتحان، اطفالا فاشلين، ولكن بدلا من ذلك قد يكون لديهم اشكال اخرى من الذكاء والموهبة.

  • اسم الدكتور: شيرى فوللر
  • اسم المصدر: كيف تساعد طفلك على التعلم فى 21 يومًا
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة