ديسمبر 14, 2018

نصائح مفيدة لتقدمي لطفلك الغذاء الصحي المتوازن Featured

يقبل الصغار في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات حرارة الجو، على بعض المأكولات والمشروبات المثلجة، وبعض الأطعمة غير الصحية، مما يسبب نقصًا كبيرًا في أهم المغذيات والفيتامينات والمعادن الضرورية، لبناء الجسم في هذه المرحلة العمرية الصغيرة.

و بطبيعة الحال، فإن الألوان والأشكال المتعددة للحلوى والبوظة، والمعجنات والنقانق والمشروبات الغازية والعصائر المُحلاة، تسبب ارتباكا للأطفال، نتيجة إعطائهم الغذاء غير المتوازن، الذي يسبب فرط الحركة والنشاط، وكذلك ضعف الجهاز المناعي. المشكلة التي تواجه الأمهات والآباء هي رغبات الصغار في الوجبات السريعة والحلوى، وعادة ما تكون في فترة الظهيرة وفي مواعيد تناول وجبة الغداء، وهي الفترة الرئيسية، لكن يمكننا الخروج من هذه المشكلة بالطرق الآتية:

التركيز على وجبتي الإفطار والعشاء

نحن غالبا ما نتناول وجبتي الإفطار والعشاء في المنزل، لذا لدينا بعض التحكم في نوعية الغذاء الذي يُقدم إلى أطفالنا، هذه الوجبات تشكل فرصة ممتازة للحصول على كل العناصر الغذائية، وكذلك الفيتامينات والمعادن التي لم يحصل عليها الطفل خلال اليوم وذلك للحصول على وجبة متوازنة.

كوب الحليب صباحا والأجبان

يدعم أطفالنا طوال النهار مع قطعة من البسكويت الممزوج بالفاكهة الطازجة، فلا تتنازلى عن حقه في الغذاء الهام في الصباح لتكوين عظامه وأسنانه. التركيز أيضًا على تناول الأجبان بأشكالها المختلفة، بالإضافة إلى وجبة الحليب لدعم نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم.

تجنبي الأطعمة غير الصحية

الرحلات العائلية أو مع الأصدقاء لأطفالك، عادة ما ترافقها عادات أكل غير صحية، مثل المسليات والحلويات، والبوظة والمثلجات، أكثر من المعتاد، لذا يجب أن يصطحب الصغار بعض الخضروات الطازجة، والفاكهة المحببة لاستبدالها بالحلوى.

إضافة الجاذبية للطفل وتزيين الأطباق

هناك خيارات أخرى من الممكن تقديمها للصغار (إضافة الجبنة المالحة إلى السلطة - تناول التوست مع الجبنة الصفراء أو البلغارية- تناول الفطائر مع الأجبان- الباستا المخبوزة مع الجبن الكوتج –الريكوتا- الموتزاريلا أو عجة الجبن) وكلها خيارات محببة للأطفال. قدمي لصغارك الأطباق جميلة ومزينة بوردات من الخضروات أو شرائح من الصدور الرومي المدخنة ليقبلوا على وجباتك الصحية.

أطعمة غنية بالألياف

في حالة تناول الأطفال مأكولات غنية بالكربوهيدرات (مثل الحلوى، الخبز الأبيض ، الباستا، البطاطا المقلية، المقرمشات) يوصى في البيت بتحضير مأكولات غنية بالألياف مع الكربوهيدرات مثل حبوب الكورن فليكس مع الحليب، الخبز المصنوع من القمح، من الشوفان، الأرز والبقوليات، والقمح مع الحليب والزبيب أو البليلة.

الخضراوات والفاكهة

من المهم جدا تناول طبق الخضروات الطازجة (جزر – طماطم- فلفل- خس- خيار-جرجير- كرفس)، أو طبق الخضروات المطبوخة، لإمداد الصغار بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وكذلك أطباق من الفاكهة الطازجة المحببة لهم، أو سلطة الفاكهة.

مصادر البروتين

اللحوم والبيض والبقول تُعد مصادر هامة من مصادر البروتين لبناء الجسم والعضلات، يجب الاهتمام بهذه الوجبة الضرورية لطفلك، وكذلك فيتامين B12، الحديد والزنك ، وإضافتهم إلى وجبة العشاء.

 

  • اسم المصدر: حياتك
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة