ديسمبر 10, 2018

علامات ودلالات الإصابة بالتوحد عند الأطفال .. حساسية للأصوات والانطوائية Featured

اختارت منظمة الصحة العالمية الثاني من شهر ابريل من كل عام يوما للتوعية بمرض التوحد، والذي يعاني صاحبه من نقص الانسجام النفسي مع الآخرين، حيث لا يمكن لأحد فهم شعورهم أو قدرتهم على التعبير عن ما يجول في خاطرهم، بسبب صعوبة التواصل مع العالم الخارجي.

 

هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى خطر مرض التوحد للأطفال من سن الثلاث سنوات، ولكن لا يركز الكثير أحد الوالدين أو يبحث عن هذه العلامات، ولذلك نقدم لكم بعض الأعراض التي قد تظهر على الطفل، تساعدك في تشخيص المبكر للمرض وفق موقع«هيلث».

النوم

تختلف الأعراض باختلاف درجة المرض، ولكن هناك بعض العلامات المشتركة لدي العديد من أصحاب مرض التوحد، مثل التغيير في حالة النوم الخاصة بالطفل، فقد تتزايد بشكل ملحوظ أو تقل بدرجة كبيرة، أو بشكل أخر كنوم غير مستقر أو الاستيقاظ أثناء الليل لعدة مرات.

الإنطوائية

تعد صفة الإنطوائية أحد أهم الأعراض الرئيسية المصاحبة لمريض التوحد، حيث تجد هذا الطفل له عالم خاص من صنعه ويسكن به تمامًا، ولا يتقبل اللمس من أي شخص، وتظهر عليه علامات الضيق والضجر، إذا أقتحم أحد العالم الخاص بهم.

الأصوات

يعانى الشخص المصاب بمرض التوحد بحساسية من الأصوات، فأما يكره الصوت العالي بدرجه كبيرة والخافت جدًا ويبدؤون في الصراخ، وتغطية آذانهم بشكل متكرر، أما لا يحدث لديهم استجابة كما لو أن لا أحد بجانبهم في المكان.

  • اسم الدكتور: إسراء سرحان
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة