ديسمبر 11, 2018

نصائح لعلاج السمنة عند الأطفال Featured

By 

تنتشر أمراض السمنة بين الجميع لا تفرق بين كبير وصغير. وترجع السمنة لبرامج غذائية غير صحية وتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. هذا بالإضافة إلى قلة القيام بالنشاط الحركي الذي يساعد في خسارة الدهون.

 

ووصلت نسبة الأطفال التي تعاني من أمراض السمنة إلى أكثر من 50 مليون طفل حول العالم بحسب منظمة الصحة العالمية. وهذا المؤشر ينذر بخطورة على صحة الأطفال وتهديدها بالإصابة بالأمراض الناتجة عن زيادة الوزن. وتوضح الدكتورة علياء خفاجة خبيرة التغذية أسباب السمنة عند الأطفال قائلة إن "تطور التكنولوجيا واستحداث وسائل ترفيهية وتعليمية تعتمد على الأجهزة اللوحية والكمبيوتر يقلل من حركة الطفل بشكل يسمح للدهون بالتخزين في الجسم".

 

تؤثر السمنة على الحالة النفسية للطفل بين زملائه، فهي تقلل ثقة الطفل بنفسه و يمكن أن تؤدي الى الإصابة بالاكتئاب و الصعوبة في التواصل مع الآخرين. لهذه الأسبلب، يجب التعرف على الوسائل التي تعالج مشكلة السمنة عند الطفل لمساعدته على الاستمتاع بطفولة سعيدة.

الاعتماد على تغذية صحية

قومي بتقديم الوجبات الصحية لطفلك بشكل يشجعله على تناولها. كأن تقومي بتقديمها على هيئة رسومات وشخصيات كرتونية يحبها.

الابتعاد عن الوجبات السريعة

الوجبات السريعة تعد من أخطر الوجبات التي يتناولها الأطفال، حيث إنها تحتوي على مكونات غير صحية وغنية بالدهون. لذلك قومي بتشجيع طفلك على الابتعاد عن تلك الوجبات للتمكن من خسارة الوزن والاستمتاع بصحة أفضل.

تثقيف الطفل غذائيًا

قومي بالتحدث مع طفلك عن أهمية اتباع أنظمة غذائية صحية والابتعاد عن الوجبات الغنية بالدهون. فبداية علاج المشكلة يكمن في فهم الطفل لتأثير التغذية على صحة الجسم ووزنه.

شاركي طفلك

الأم قدوة لأطفالها. فما تقومين بتناوله أمام طفلك يجعله أكثر رغبة فيه. لذلك احرصي على أن تشاركي طفلك عاداته الغذائية الصحية كتناول الطعام في وقته وتحديد كمية مناسبة للأكل.

استبدلي الحلوى بالفاكهة

قومي بتقديم الفواكه لطفلك بدلًا من الحلوى لتكون وسيلته للحصول على السكر. فشعور الطفل بالإجهاد نتيجة اللعب يدفعه لتناول الحلوى والأغذية الغنية بالسكر لتمد جسمه بالطاقة التي فتقدها. ومع احتياج طفلك للسكريات قومي بتقديم الفواكه والعصائر الطبيعية المفضله له بدلًا من الحلوى.

النشاط البدني يساعد على حرق الدهون

انصحي طفلك بأن يتخلى عن اللعب على الكمبيوتر وأن يبدأ في ممارسة الألعاب التي تحتاج إلى نشاط حركي لتساعديه على خسارة الوزن. فمن الضروري أن يقوم الطفل بممارسة نشاط حركي بشكل مستمر لمساعدة جسمه على النمو بشكل سليم وعدم الاستسلام للجلوس.

  • اسم المصدر: مجلة حياتك
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة