ديسمبر 11, 2018

قصر القامة للأطفال... الأسباب والحلول Featured

By 

إن مرض قصر القامة يمكن للأهل معرفته واكتشافه بسهولة وذلك إذا كان الطفل أقصر من إخوته وأصحابه في المدرسة بشكل غير طبيعي، وفي هذه الحالة يجب التوجه للطبيب المختص الذي يقوم بدوره مع الطفل ويدون كل شئ عنه كوزنه وطوله ومعرفة الطول لكل من الأب والأم لمعرفة إذا كان هذا بسبب عوامل وراثيه كما يطلب معرفة وزن الطفل عند ولادته وحالته وحالة الأم أثناء الحمل لمعرفة ما واجه نمو الطفل الطبيعي.

 

- نقدم لكِ في هذا المقال اسباب قصر القامة لطفلكِ، واهم النصائح اللازمة لعلاج ذلك.

لكي تعرف الأم تلقائياً إذا كان طفلها قصير القامه أم لا فعليها أن تتبع هذه الخطوات و ذلك بحساب طول الطفل ووزنه و المعدل الطبيعي للمرحلة العمرية للأطفال الذين في سنه فإذا طول الطفل أقل من الأطفال الذين في سنه بنسبة 98% فهذا يعني إنه يعاني من قصر القامة.

فإن المعدل الطبيعي لطول الطفل عند ولادته هو 50 سم و عند بلوغه ال 4 سنوات من عمره يصل ل 100 و يصل ل 150 سم تقريباً عند بلوغه ال 12 من عمره و يمكن حساب طول الطفل و توقعه حسب العوامل الوراثية و هي طول الأم و الأب عن طريق عمليه حسابيه سهلة.

 

أسباب قصر القامة عند الطفل:

- قد يكون السبب هو وجود مشكله في هرمون النمو لدي الطفل فيعيق نموه بشكل طبيعي.

- وقد يكون السبب البيئة المحيطة بالطفل والتوتر الذي يحدث للطفل فينتج هرمون الأدرينالين وبالتالي تزداد سرعة نبضات القلب للطفل فيبعد الجسم عن القيام بالأعمال الطبيعية له.

- وقد يكون السبب أيضاً بسبب عوامل وراثيه من الأم أو الأب أو حدوث تشوهات خلقيه نتيجة لمشكلة ما حدثت للأم أثناء فترة حملها.

-في حالة تشخيص حالة الطفل علي إنه يعاني من قصر القامه فيجب إجراء عدة تحاليل منها عمل تحليل دم شامل وتحليل لوظائف الغده الدرقية والكلي والوظائف وعمل تحاليل البول والبراز وتحليل هرمون النمو لمعرفة طرق العلاج المناسبة للحالة.

 

نصائح لتحفيز النمو الطبيعي للطفل:

- يجب الاهتمام بطريقة تغذية الطفل الصحي لإتمام عملية نمو الجسم بشكل طبيعي.

- مكافحة السمنة إذا كان وزنه زائد عن الطبيعي.

- أخذ قسط كافي يومياً من النوم والراحة حتى يكون معدل نمو الطفل بشكل طبيعي.

- المواظبة على ممارسة الرياضة من الصغر فهي تساعد علي تحسين طول الطفل.

- تجنب العلاجات التي تحتوي على كورتيزون فإنها تؤثر على هرمون النمو عند الطفل.

  • اسم المصدر: مجلة حياتك
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة