November 18, 2018

كيف تحفز طفلك فى المدرسة ؟ Featured

By 

اكثر ما يحفز الطفل فى المدرسة هو معرفه ان عمله واداء الواجب سيجنى له درجات فى سجلات المدرسة حتى وإن كان العمل المسند له صعبا أو مملا. فأنت تحتاج أن تذكره بانه سيساهم جزئيا فى تحقيق الهدف النهائى، وعندئذ سيصبح منشغل بالعمل حتى يتمه.

 

ستفق أيضا هذا النوع من الأطفال على أن الأسلوب الذى يكلفون به بالواجب منذ البداية يؤثر على كيفية أدائهم له. فهم يحتاجون الى توجيهات محددة وواضحة ويُفضل أن تكون مكتوبة. وأفضل حافز لهم لكى يبدأوا سريعا هو ان يروا عينة مكتملة حاصلة على أعلى درجة. كما انهم قد وجدوا ان تقسيم الواجب الى أجزاء صغيرة يمكن التحكم بها. مع تحديد مواعيد تسليم لللأعمال على فترات متباعدة ومنفصلة، يساعد على منحهم دليل مستمر على الانجازات. وليزادة مستوى تحفيزهم بالمنزل أو المحافظة عليه، يتفق معظم هؤلاء الأطفال بأنه من المهم ان يكون لديهم قائمة بمسؤلياتهم وبالاعمال الروتينية التى يجب القيام بها.

 

كما يرغب هؤلاء الأطفال فى أن يكونوا واضحين فيما يتعلق بالاشياء التى لا تحفزهم. فهم مسرعون فى الاشارة الى انهم يواجهون صعوبة فى التعامل مع أى شئ غامض أو عام. اذا قلت مثلا "البيت فى فوضى" لن يترجم هذا الى شئ محدد كافى لهؤلاء الأطفال حتى يفهموا ما تقصده. هل تقصد أنك تريد ان يرتبوه؟ اى جزء بالتحديد منه؟ فى أى وقت؟ ما الذى سيحصلون عليه اذا قاموا بذلك...الخ

 

لا تؤثر القوانين الصارمة فى تحفيز الأطفال. بالرغم من أنهم قد يطعيونها خوفا من أن يُرفضوا، ولكنهم قد يستاءوا فى صمت، وقد يؤدى بهم التوتر فى مرحلة ما، الى الانفجار وهم لا يستجيبون جيدا للشخص الذى يلاحظون انه يحاول السيطرة عليهم وبالرغم انك قد تجعلهم يتعاونون بالقوة. الا ان هؤلاء الأطفال غالبا ما يجدو وسيلة للرار وليصبحوا احرارا.

 

عادة ما يرى الأطفال ان المدرسة تمثل عائقا لهم، حاجز يجب القفز عليه، ويمر هؤلاء الاطفال بوقت عصيب عند محاولتهم إخفاء شعورهم بالملل، ونادرا ما كان لديهم الانضباط الذى يجعلهم يجلسون لفترات طويلة أثناء الشرح بينما هم يتوقون الى الانتهاء منه والمضى قدما!. وان غاب احدهم عن المدرسة فمن الأفضل أن يحصل على صفر فى الواجبات الفائتة بدلا من منحه الوقت لتعويض العمل الفائت. ونادرا ما يحفزهم التعامل مع اى شئ من الماضى، فالمستقبل يروق لهم أكثر. أعظم حافز للتفوق الدراسى يأتى عادة من العمل مع معلم له علاقة خاصة مع التلميذ الذى يغلب عليه الأسلوب العشوائى المادى. فهذا النوع من الأطفال يوافق على القيام بأكثر الأعمال صعوبة ومللا ان احب واحترم المعلم الذى يُكلفه بتلك الاعمال.

 

 

 

 

  • اسم الدكتور: سينتيا توبياس
  • اسم المصدر: منقول بتصرف عن كتاب "تعلم لغة طفلك"
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة