ديسمبر 12, 2018

تطور الأطفال عمر 3 -4 سنوات Featured

By 

سيقوم الأطفال في هذه المرحلة العمرية وعلى الأرجح بالتالي:

*يبدأون باللعب مع الأطفال الآخرين ، بدلا من اللعب بجانبهم 

*من المرجح أن يأخذوا أدوار ويتشاركوا مع غيرهم 

*هم ميالون للايجابية وللصداقة والعطاء 

*سيبدأون بفهم حقيقة أن الناس يملكون مشاعر وحقوق خاصة 

*يحبون ما يسمعون من نكات، ويتمتعون بالقاء النكت العملية ويحبون ارضاء الغير والموافقة

*هم أكثر تعاونا ويستمتعون بالتجارب الجديدة . يعتمدون على أنفسهم بشكل مضطرد ، ويمكنهم ارتداء الملابس وحدهم ( باستثناء حبال ربط الأحذية). 

*قد تتطور لديهم مخاوف ( ماما هناك وحش تحت السرير ) كما يملكون أصدقاء وهميين . 

*هم أكثر رشاقة بدنيا من الأطفال في عمر عامين ويميلون للركض والقفز باستخدام القدمين، كما يمكنهم حمل الكرة ، وتسلق الادراج،والرقص على الموسيقى 

*هم متحدثون وافون قادرون على التحدث بجمل ويستمرون باضافة كلمات جديدة الى معجمهم اللغوي متمكنون من التحكم بحركة عضلات اليدين والرجلين، حيث تظهر مهارتهم في الرسومات والشخبطات التي يقومون بها .

ما الذي يحتاجه الاطفال في عمر 3 -4 سنوات ؟

يحتاج الأطفال في هذا العمر فرصا لفعل ما يلي ... 

* تطوير مهاراتهم اللغوية من خلال استخدام الكتب والألعاب والأغاني والعلوم والنشاطات الفنية. يطورون وسائل خاصة لمساعدة أنفسهم على الاستقلالية ، لارتداء وخلع الملابس. يرسمون باستخدام الطباشير ، والألغاز وبناء الأشياء والتظاهر.يلعبون مع الأطفال الاخرين ليتعلموا مهرات الاستماع وتناوب الأدوار والمشاركة. .

*يطورون مهارات التنظيم الجسدية ، عبر االقفز على رجل واحدة مثلا. 

*شخابيط ، رسومات ونقل الأشكال من حولهم . الأطفال الصغار هم فنانون بالفطرة . اليك ببعض النشاطات التي ستعرف الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة للشخبطة والرسم ونقل الرسومات . ما ستحتاجينه هو ....

للشخبطة : الطباشير واقلام التلوين المائية مع أنواع مختلفة من الورق ( بما فيها ورق الخرائط ، واللاصق.

*للرسم بالأصابع : الألوان المشتراة من الأسواق أو تلك المصنوعة يدويا في المنزل والمصنوعة من رقائق الصابون والمياه والملونات الصناعية وشوكة وملعقة ومئزر أو ثرب مع بضعة صحف قديمة وقطعة كبيرة من البلاستيك. اضافة الى لاصق ومقص واشياء يمكن الصاقها على الورق . الفن التصويري : تحتاجين الى الورق وشريط لاصق ، ومقص كبير ، وقطع قماش أو أمور صغيرة يمكن لصقها ككرات قطنية وأعواد من القش وخيوط الصوف .

*اليك ما يمكن فعله الشخبطة والرسم : أعط طفلك عدة أنواع من الورق وبعضا من أوراق الرسم للشخبطة والرسم عليها. كتب التلوين ليست ضرورة أما الطباشير كبيرة الحجم فهي مناسبة في هذه الفترة، في حين تبدو الأقلام التي يتم تعبأتها بالحبر خيارا مناسبا حيث لا يحتاج طفلك الى مجهود كبير للحصول على لون غني. . قومي بالصاق قطعة ورق كبيرة على المائدة ولتدعي طفلك يقوم بالخربشة والرسم عليها الى ما لا نهاية والى حين اكتفائه فرحا . 

بعض النصائح لتعريف طفلك على أنواع مختلفة من الأعمال الفنية

قد يميل الأطفال الى تلوين الحائط في المنزل كما قد يميل البعض الاخر الى التلوين باقلام الطباشير. أخبريهم بما يجب أن يرسموا أو يلونوا حيث ستطول المدة الى أن يصبحوا قادرين على التلوين بتمكن .

  • اسم المصدر: موقع مليون نصيحة
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة