ديسمبر 14, 2018

لغات المحبة الخمس عند الأطفال : الوقت القيّم Featured

By 

تحدثنا من قبل عن اللغة الاولى للمحبة عند الأطفال وهى لغة التلامس الجسدى، واللغة الثانية وهى كلمات التشجيع وفى هذا المقال نستعرض اللغة الثالثة وهى : الوقت القيّم

 

الوقت القيّم هو الانتباه المُركز. أى ان تقدم لطفلك انتباها غير مشتت. ينال أغل الاطفال الرُضع ورة من الوقت القيّم، فتغيير ملابسهم المتسخة وتناول الطعام يمنحهم ساعات من الاهتمام المركز . وبالاضافة الى الرعاية التى تقدمها الامهات، فانه يجب أن يقوم الآباء بالدور المنوط بهم حينما يعودون للمنزل. ويمكن للجدين وبعض أفراد العائلة ان يقدموا المساعدة.

الوقت القيّم هو تقديم حضور الوالدين كهدية للطفل. وهو يحمل هذه الرسالة : "انت مهم لى..أنا أحب الوجود معك". اذا يشعر الطفل بانه اهم شخص فى الوجود عند والده. فيحس بأنه محبوب بصدق لانه يستأثر باهتمام والديه بالكامل.

أن العامل الأكثر اهمية فى الوقت القيّم ليس الحدث ذاته، بل كونكما تفعلان شيئا معا، فى صحبة آحدكما للآخر. ولا يتطلب الوقت القيّم الذهاب الى مكان خاص. يمكنك ان تعير الانتباه المُركز فى كل مكان تقريبا. وغالبا ما تكون الأوقات التى تقضيها فى البيت أثمن الأوقات وأكثرها تأثيرا على تنشئته. وفى المجتمع الذى يتسم فيه الناس بالمشاهدة لا المشاركة، يكون احتياج الأطفال الى الانتباه المركز من الوالدين أهم وأخطر.

وقت خاص لكل طفل

اذا كان لديك عديد من الأطفال فانك تحتاج لترتيب وقت تنفرد فيه بكل واحد منهم. هذا أمر صعب لكنهاا ممكن الحدوث.

 

التواصل الايجابى بالعين

يتضمن الوقت القيّم ان تتواصل مع طلك بالعين تواصلا حنونا لطيفا. فالنظر فى عين طفلك بحنان يعتبر وسيلة قوية لنقل المحبة من قلبك فالنظر فى عين طفلك بحنان يعتبر وسيلة قوية لنقل المحبة من قلبك الى قلب طفلك. وقد بينت الدرسات أن اغلب الوالدين يستخدمون التواصل بالعين بشكل سلبى، سواء أثناء توبيخ الطفل او عند اعطائه تعليمات محددة.

 

الافصاح عن الأفكار والمشاعر

إن الوقت القيّم ليس فقط لعمل الأنشطة الحركية معا، بل أيضا لكى تعرف طفلك بشكل أفضل فعندما تقضى وقتا مع طفلك، ستجد أن النتيجة الطبيعية فى اغلب الأحيان هى الحديث الجيد عن كل شئ يتعلق بحياتكما.

 

رواية القصص والاحاديث

يعش الأطفال الاستماع للقصص. وتعتبر القراءة لهم اسلوبا عظيما لبدء طقس الاستعداد للنوم، وينصح بالحفاظ على هذا الطقس، لان ذلك سوف يساعد على بقاء قنوات الاتصال مفتوحة حينما يبلغون فترة المراهقة. ويمكنك ان تتوقف قليلا أقناء القصة او بعدها بقليل لتعطى الفرصة للطفل ليتعرف على مشاعره بشأن الأحداث او الشخصيات ثم تحدثا عنها..وبينما تقرأ قصة عن شخص ما قد يعانى من خيبة الأمل قد تتحدث مع طفلتك او طفلك عن مشاعر الاحباط التى كانت انتابتها، بالاضافة الى أية مشاعر مصاحبة من حزن وغضب، او اى شئ آخر مناسب.

 

الاعداد للوقت القيّم

يتطلب الاعداد للوقت القيّم أكثر من مجرد ادراج يوم او ساعة فى مفكرتك. فالاعداد لقضاء وقت معا يتطلب ان تعد نفسك، اذا عدت للمنزل بعد يوم شاق، فانك تحتاج ان تُنفس عن اجهاد ذلك اليوم، وتخلص ذهنك من كل الأشياء المتعلقة بالعمل، وتركز على بيتك..اكتشف الامر الذى يساعدك على الشعو بالهدوء والتفاؤل لتكون عندك القوة التى تحتاج أن تعطيها لطفلك.

  • اسم الدكتور: "جارى تشابمان" و"روس كامبل"
  • اسم المصدر: لغات المحبة الخمس عند الأطفال
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة