ديسمبر 12, 2018

كيف يتعمق مفهوم القراءة لدى طفلكما؟ Featured

By 

كيف تشجع طفلك على القراءة؟

للقراءة بصوت عال للطفل تأثير كبير على عقليته، إذ تزوده بنوع من الأسبقية والتقدم، بالمقارنة بغيره من الاطفال اللذين لم تتح لهم هذه الفرصة. كما تساعده على تعلم المشاركة الايجابية والتركيز فى أثناء سماعه للقصة او لموضوع القراءة. وهى أيضا وسيلة لجمع شمل أفراد الأسرة.

ويقول المتخصصون ان الأطفال الذين يشبّون فى منزل به كتب كثيرة يصبحون قُراء فى سن مبكرة. ولا يهم ان تكون مكتبة المنزل مكلفة، إذ يكفى ان تكون منوعه، وهادفة، وملونة لتجذب نظر طفلك اليها. ويمكن أن يشجع الأبوان طفلهما على الاشتراك فى المكتبات العامة حيث تتوافر الكتب الكثيرة والمتنوعة.

ويحذر المتخصصون والباحثون فى شئون الطفل من قيامك بدفع طفلك ليتعلم القراءة بصورة الزامية، لان الضغط يسبب نفورا وتحولا عن القراءة.

  • ابدا فى القراءة بصوت مرتفع للطفل منذ شهوره الأولى، فيستمر حبه للقراءة طوال العمر.
  • اجعلا من القراءة بصوت مرتفع عادة تحرصا عليها وحاولا اذ ان القراءة للطفل وبخاصة قبل ذهابه الى النوم، ستكشف بعد فتره انه يحفظ بعض الكلمات من القصص، وسياتى وقت يرددها هو بنفسه.
  • اجعلا الكلمة المكتوبة تبدو له وكانها حقيقة، وحاولا اشراكه معكما فى توقعات احداث ونهاية القصة، ثم اسالاه بعد الانتهاء منها بعض الأسئلة للتاكد من وصول المعلومة الهادفة من القصة اليه. واحذر القصص المؤلمة، او المخيفة، او التى تنتهى بنهاية حزينة، حتى لا تؤثر على نفسية الطفل فيما بعد.
  • استمر فى القراءة له حتى بعد ان يتعلم القراءة بنفسه وذلك لفترة معينه حتى يعتاد دائما على القراءة وتصبح من اهم هواياته
  • من الممكن أن يقوم بالقراءة أيضا للطفل شقيقه او شقيقته او احد اقاربه.
  • يحتاج الطفل الى التنوع وبخاصة فى مراحل نموه، لذا فمن الممكن أن تقرأ له بعض العناوين من المجلات الملونة، او لافتات المرور، او اسماء المحلات والمطاعم.

كيف تنتقى الكتب والقصص المناسبة لطفلك؟

الأطفال الصغار وحتى سن الثالثة

يستمتعون بالكتب ذات الصور والرسوم البسيطة والالوان الزاهية، والقصص البسيطة التى تتحدث عن الأسرة او الحيوانات الاليفة

الأطفال من سن 3 الى 6 سنوات :

يفضلون كتب المغامرات البسيطة، والكتب الخيالية.

الأطفال من سن 6 الى 9 سنوات :

يستمتعون بالكتب والقصص التى تتحدث عن اهتماماتهم وهواياتهم وهم يستطيعون فى هذا السن ان يقراوا القصص بمفردهم وعادة يلجاون الى مساعدة والديهم اذا اعترضتهم جمل او كلمات غير مفهومة.

الأطفال من سن 9 الى 12 سنة:

يفضلون الكتب الفكاهية، والخيال العلمى، والمغامرات المثيرة.

  • اسم الدكتور: سمير سوانى
  • اسم المصدر: طفلك وتكوين شخصيته
  1. الاكثر قراءة
  2. مقالات جديدة